التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لا حلول غير ذلك

 

كل مايمكن أن تفعله المحكمة الاتحادية...

هو إعادة الفرز والعد اليدوي لكل المراكز والمحطات الانتخابية لاحتساب الاصوات التي احستبتها الأجهزة باطلة...بالخطأ نتيجة تكرار الختم أو زيادة نسبة الأحبار أثناء التأشير...وإلغاء المحطات التي لم تلتزم بانتهاء اوقات التصويت.

اما مايخص ضياع اوقات المصوتين نتيجة حصول الأعطال وعدم قراءة بعض البطاقات أو عدم وجود اسماء بعض المصوتين او عدم وجود بطاقات للشباب بالاعمار التي وصلت سن الشمول بالتصويت مؤخرا فلا اعتقد سيجدون لها حل وبالطبع هي جميعها تضر بكل الجهات التي طعنت أو لم تطعن بالنتائج فجمهور كل الفئات قد حصلت معه هذه المعوقات.

ويمكن استعراض التقنيات التي تم استخدامها في الانتخابات العراقية لعام ٢٠٢١ من خلال التالي:

ما هي التقنيات التي تم استخدامها أثناء التصويت؟
تم استخدام التقنيات الانتخابية التالية:
• تم استخدام جهاز التحقق من الناخبين (VVD) لتحديد هوية الناخب قبل السماح له بالإدلاء بصوته. 

وشملت العملية التحقق عن طريق بصمة الإصبع (للبطاقات البيومترية) وجمع بصمات الأصابع (لأولئك الذين لديهم بطاقات إلكترونية).

 كما تقوم VVD بالتقاط وتسجيل رموز الاستجابة السريعة لورقة الاقتراع التي يتم إصدارها للناخب.


• تم استخدام ماسح الاقتراع الضوئي (PCOS) للإدلاء بالاقتراع. وهي مرتبطة ب VVD وسيتحقق من بطاقة الاقتراع الصادرة من خلال مطابقة رموز الاستجابة السريعة. ويقرأ ورقة الاقتراع باستخدام المسح الضوئي لتحديد ما إذا كان الاقتراع يحمل علامة أو صالح أو غير صالح. ثم يسجل التصويت.
• وينقل جهاز نظام نقل النتائج (RTS)، الذي يربط ب PCOS، بنقل النتائج بأمان باستخدام وصلة ساتلية.

ما هي عملية الإدلاء بألاصوات؟
فيما يلي الخطوات الرئيسية:
• يتم التحقق من الناخب باستخدام VVD.
• يتم التحقق من الناخب باستخدام سجل الناخبين الورقي.
• يتم إصدار ورقة اقتراع للناخب، وهي مسجلة في VVD.
• تتم مزامنة الرقم التسلسلي لورقة الاقتراع مع PCOS.
• ويؤشر الناخب ورقتة الاقتراع باختياره.
• يقوم الناخب بإدخال ورقة الاقتراع في جهاز PCOS.
• يكتشف PCOS ويقرأ ويسجل التصويت.
• من ثم تذهب ورقة الاقتراع إلى صندوق الاقتراع.

كيف تم فرز الأصوات؟
• في جميع محطات الاقتراع، يتم عد بطاقات الاقتراع إلكترونيا بواسطة جهاز PCOS أثناء إدخال أوراق الاقتراع في الجهاز.
• ويتم اختيار محطة اقتراع واحدة من كل مركز اقتراع عشوائيا للفرز اليدوي.
• وإذا كان الفرق بين العد اليدوي والإلكتروني يؤدي إلى فرق يزيد عن 5٪، فإن جميع نتائج مراكز الاقتراع في مركز الاقتراع هذه يتم عدها يدويا أيضا، وتعتمد نتائج العد اليدوي.







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهتمامات الباحث : نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة :نظام C4I انموذجا

نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة  :نظا م C4I انموذجا ا.د.فاضل عبدعلي خرميط يتسابق العام كل العالم نحو  انظمة الكترونية متقدمة ومتطو رة تث ق في اعتمادها بمهامها الكبييرة والمتنوعة و اذ ان الاتصالات العصب الاساس و المحور الرئيس  للأداء الحديث، بالقيادة والسيطرة الإلكترونية امست أحد اهم الأنشطة  البشرية ، التي صاحبت تطور الحضارة الإنسانية عبر، وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً. ولم ينعزل الأداء المدني والعسكري عن ارتباط المجت مع البشري بضرورة توفير وسائل الاتصال بين الجماعات المختلفة؛ متغلباً على ع وائق المسافة والزمن والموقع، وتط ويعها لمصلحة الأعمال المختلفة. وقد أسهمت ثورة الاتصالات في تبادل المعلومات ونشر الأوامر، بي ن الوحدات المتنوعة ، وبينها وبين قياداتها المختلفة، للتنسيق وتحقيق السبق والمفاجأة. حيث اصبحت الاتصالات اللاسلكية مكو ناً عضوياً، ضمن المعدات والنُظُم الحديثة؛ فالطائرة، والسفينة الحربية، والدبابة، وعربة القيادة،  تزخر بمعدات اتصال مختلفة، تغ طي حيز الطيف الكهرومغناطيسي برمّته، وتحقق مهامّ مختلفة، أهمها الربط بين المستويات: الدنيا والعليا، وتيسير أعمال الادارة، وتوفير والإنذا

الاستاذ الدكتور فاضل عبد علي خرميط القريشي

نموذج التميز الاوربي

  نموذج التميز الاوربي تم بناء وتصميم النموذج الاوروبي للجودة، والتميز (EFQM ) بواسطة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة ( (European Foundation for Quality Management (ويهتم هذا ‌النموذج بالتميز في الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات. إذ أن كثير من المؤسسات استخدمت هذا ‌النموذج من اجل   تقييم   ذاتي لأدائها او من اجل التقدم للحصول على الجائزة الاوروبية للجودة والتميز، و لقد وضعت المؤسسة الاوروبية مجموعة من المعايير بنيت على المعايير المستخدمة في جائزة نموذج بالدريج الأمريكية ولكنها شملت إضافة تمثلت في معايير النتائج   وفي عا م 2003 تم تحديث ‌النموذج الخاص بمؤسسات قطاع التعليم العالي وذلك من قبل بعض الجامعات الأوروبية عموما والبريطانية على وجه الخصوص ويتكون نموذج التميز الاوربي من الآتي (ايهاب، 2013 صفحة 27) . 1- المفاهيم الأساسية للتميز:       أن المفاهيم الأساسية للتميز   وفقا لنموذج التميز الاوروبي الخاص بالمؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأساسية الثمانية التي تمكِّن المؤسسة من تحديد مسارها نحو تحقيق أس