التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستاذ الجامعي

  من هو الاستاذ الجامعي ؟

يعتقد الكثير أن الاستاذ الجامعي هو من الفئات التي لا يمكن الوصول إليها ولا يمكن أن يصل هو الى المجتمع ودوره هو القاعة والدرس وأن لا يتحدث باي موضوع لا يتعلق بالدرس والتخصص وان لا يطرح الأفكار العامة والخاصة ولا ينتقد الحالات السلبية ويمتدح الايجابية منها...وان لا ينقل معاناة الناس ولا يفكر بالحلول خارج تخصصه...وان لا يتالم لمتاعب الناس ولا يشعر بمعاناتهم... ويجلس في برج عاجي صاتما وحديثه فقط في في صفوف الدراسة وبوامضيع تخصصه...

هل الاستاذ الجامعي آلة إلكترونية معبئة بالأفكار التخصصية فقط؟

بالطبع ليس كذلك اطلاقا....

لكن يعي جيدا أن يكون ضمن القواعد التالية....وفقا لرأي موقع تسعة

 🖍قدوة حسنة: أنت كأستاذ بالجامعة يتخرج على يديك الآلاف من الطلاب طيلة مدة عملك يجب أن تكون قدوة ومثال يحتذى به من الطلاب.

 🖍تعامل بلطف وذوق مع زملائك من أعضاء هيئة التدريس لمحاولة اكتساب محبتهم وخلق صلات جيدة بهم.

🖍 محاولة كسب خبرات من الأعضاء الأقدم منك من أعضاء هيئة التدريس في معاملة الطلاب.

🖍  محبوبا منهم: لا تعامل طلابك بغرور أو تعال فأنت كنت منهم يوم من الأيام ولذلك يجب أن تخلق علاقات طيبة معهم.

🖍 لا يتوقف عن التعلم والتجديد: كن مجدد متعلم باستمرار فكونك أستاذ جامعي ليس نهاية المطاف فالعلم ليس له نهاية.

🖍 ليس تقليديا: يتبع أساتذة الجامعات طرق تقليدية للتدريس فلما لا تكون مجدد ومختلف في طريقك للوصول لعقل طلابك.

 🖍يفهم عقل طلابه: فكر بطلابك كن صديقا لهم متفاهما ودائم النقاش معهم.

 🖍فاتحا بابه للطلبه: التواصل مع الطلاب ومحاولة التقرب إليهم أمر هام لأستاذ جامعي ناجح ومحبوب منهم.

🖍 اتباع طرق حديثة ومتطورة في التدريس قدر استطاعتك وقدر توفير الجامعة التي تقوم التدريس فيها.

🖍 لا يهب الموقف: أول يوم لك كعضو في هيئة تدريس بالجامعة وأول خطوة نحو الأستاذية يجب أن يكون يوم قوي لا تظهر قلق أو خوف فهو موقف عادي وسوف يمر.

🖍 الاطلاع على كل جديد في مجال علمك وما يتم تطويره في كبرى الجامعات الأوروبية والأمريكية في نفس مجالك ومجالات أخرى. 

🖍يقدم النصح للطلاب: توعية الطلاب وتقديم النصائح إليهم في العلم والحياة الاجتماعية أيضا، وحثهم على استخدام التكنولوجيا الحديثة وتعلم البرامج الجديدة. 

🖍التدخل لإصلاح التعليم بجامعته: إذا كانت الكلية التي تقوم بالتدريس بها ينقصها أدوات تفاعلية للتدريس ناقش وحاور القائمين على الأمر لتوفير تلك الأدوات لتطوير التعليم بكليتك، فيجب أن تكون ذو دور إيجابي في مجتمعك.

ويعمل الاستاذ الجامعي على تحقيق أهداف مؤسسته وفقا لرأي عدد من الباحثين كالباحث عبد الرحمن عيسوي ممثلة بالتالي:

  1. تزويد المؤسسات باحتياجاتها من الملاكات المؤهلة تأهيلا علميا خلاق ومبدعا.
  2. تدريب الطلبة على التعامل مع الظواهر الاجتماعية المختلفة مثل مكافحة الأمية والادمان وتمكينهم من نشر الوعي بمختلف أشكاله.
  3. بناء عقلية واعية ومجدة في فهم احتياجات المجتمع وحل مشكلاته.
  4. ربط المؤسسات العلمية بالمؤسسات الانتاجية ودعمها.
  5. وتشجيع الأبحاث العلمية المجتمعية وربطها بواقع المجتمع وخلق مايدعم البحوث الخاصة بتطوير المجتمع ومؤسساته.
  6. تقديم الخبرة والمشورة الى المؤسسات التي تحتاجها.
  7. المشاركة ورفد الندوات العلمية خارج الجامعة وداخلها.
  8. إقامة الورش والدورات التطويرية لمختلف مؤسسات المجتمع.
  9. تأليف الكتب العلمية البناءة.
  10. الترجمة ونقل المعارف من مختلف ارجاء العالم لدعم العملية التعليمية في بلده.
وبالاطلاع على الصفات التي تميز هذه الفئة نلاحظ  الأهمية التي تزيد من واجباتها بل تضاعف من مهامها وهي العنصر الفاعل في مخلف الأنشطة الاجتماعية والعلمية ...والأكثر عطاءا لذلك يستوجب اعطاء الدور الكامل لهذه الفئة لتكون أكثر فاعلية وان لا توضع تحت طائلة اللوم بمجرد إعطاء الرأي وتقييم الفعاليات والنشاطات المختلفة وفقا لمعيار اكاديمي مقنن...


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهتمامات الباحث : نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة :نظام C4I انموذجا

نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة  :نظا م C4I انموذجا ا.د.فاضل عبدعلي خرميط يتسابق العام كل العالم نحو  انظمة الكترونية متقدمة ومتطو رة تث ق في اعتمادها بمهامها الكبييرة والمتنوعة و اذ ان الاتصالات العصب الاساس و المحور الرئيس  للأداء الحديث، بالقيادة والسيطرة الإلكترونية امست أحد اهم الأنشطة  البشرية ، التي صاحبت تطور الحضارة الإنسانية عبر، وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً. ولم ينعزل الأداء المدني والعسكري عن ارتباط المجت مع البشري بضرورة توفير وسائل الاتصال بين الجماعات المختلفة؛ متغلباً على ع وائق المسافة والزمن والموقع، وتط ويعها لمصلحة الأعمال المختلفة. وقد أسهمت ثورة الاتصالات في تبادل المعلومات ونشر الأوامر، بي ن الوحدات المتنوعة ، وبينها وبين قياداتها المختلفة، للتنسيق وتحقيق السبق والمفاجأة. حيث اصبحت الاتصالات اللاسلكية مكو ناً عضوياً، ضمن المعدات والنُظُم الحديثة؛ فالطائرة، والسفينة الحربية، والدبابة، وعربة القيادة،  تزخر بمعدات اتصال مختلفة، تغ طي حيز الطيف الكهرومغناطيسي برمّته، وتحقق مهامّ مختلفة، أهمها الربط بين المستويات: الدنيا والعليا، وتيسير أعمال...

علم العراق الجديد المقترح

علم الوطن يستحق أن يكون مميزا العلم العراقي الجديد المقترح تصميم أ.د.فاضل عبدعلي خرميط القريشي  بعد أن تم الاعلان عن أن هنالك توجه لتغيير العلم العراقي كونه يمثل حقبة زمنية معينة، وجدت رغبة كبيرة بأن اساهم في وضع رؤيتي في بناء نموذج لرمز بلدي الحبيب  ولواء شعبي ويكون محببا وقريبا لقلوب اهله الكرام الأفاضل بعيدا عن أي طروحات حزبية أو طائفية ويمثل كل أجزاء الوطن ومكوناته وقد تم ذلك كما في التصميم المعروض من أفكاري وتصميمي، ويمكنكم الاطلاع على الصور والدلالات الرمزية للألوان التي وضعتها في هذا الرمز، وكذلك الفيديوهات التي اعددتها له . مكونات العلم والألوان في التصميم والدلالات الرمزية:_   يتكون العلم من عدة اجزاء وضعت فيها الالوان بشكل عمودي لتمثيل كل اجزاء البلاد بالتساوي اما الدلالات الرمزية لها فهي كالآتي: ١. يمثل اللون الأخضر الداكن الطابع الزراعي والثروة الزراعية للبلد وسهوله وهضابه المنتجة، ومقتبس أيضا من ألوية الإيمان ودرر الخير عند كل الاديان. ٢. يمثل اللون الذهبي كنوز البلد الكبيرة وثرواته المتنوعة وجباله وصحاريه. ٣.تمثل الخطوط الزرقاء مياه العراق وانهاره وسماء...

نموذج التميز الاوربي

  نموذج التميز الاوربي تم بناء وتصميم النموذج الاوروبي للجودة، والتميز (EFQM ) بواسطة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة ( (European Foundation for Quality Management (ويهتم هذا ‌النموذج بالتميز في الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات. إذ أن كثير من المؤسسات استخدمت هذا ‌النموذج من اجل   تقييم   ذاتي لأدائها او من اجل التقدم للحصول على الجائزة الاوروبية للجودة والتميز، و لقد وضعت المؤسسة الاوروبية مجموعة من المعايير بنيت على المعايير المستخدمة في جائزة نموذج بالدريج الأمريكية ولكنها شملت إضافة تمثلت في معايير النتائج   وفي عا م 2003 تم تحديث ‌النموذج الخاص بمؤسسات قطاع التعليم العالي وذلك من قبل بعض الجامعات الأوروبية عموما والبريطانية على وجه الخصوص ويتكون نموذج التميز الاوربي من الآتي (ايهاب، 2013 صفحة 27) . 1- المفاهيم الأساسية للتميز:       أن المفاهيم الأساسية للتميز   وفقا لنموذج التميز الاوروبي الخاص بالمؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأساسية الثمانية التي تمكّ...