التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علم العراق الجديد المقترح

علم الوطن
يستحق أن يكون مميزا

العلم العراقي الجديد المقترح


تصميم أ.د.فاضل عبدعلي خرميط القريشي

 بعد أن تم الاعلان عن أن هنالك توجه لتغيير العلم العراقي كونه يمثل حقبة زمنية معينة، وجدت رغبة كبيرة بأن اساهم في وضع رؤيتي في بناء نموذج لرمز بلدي الحبيب  ولواء شعبي ويكون محببا وقريبا لقلوب اهله الكرام الأفاضل بعيدا عن أي طروحات حزبية أو طائفية ويمثل كل أجزاء الوطن ومكوناته وقد تم ذلك كما في التصميم المعروض من أفكاري وتصميمي، ويمكنكم الاطلاع على الصور والدلالات الرمزية للألوان التي وضعتها في هذا الرمز، وكذلك الفيديوهات التي اعددتها له.



مكونات العلم والألوان في التصميم والدلالات الرمزية:_

 يتكون العلم من عدة اجزاء وضعت فيها الالوان بشكل عمودي لتمثيل كل اجزاء البلاد بالتساوي اما الدلالات الرمزية لها فهي كالآتي:

١.يمثل اللون الأخضر الداكن الطابع الزراعي والثروة الزراعية للبلد وسهوله وهضابه المنتجة، ومقتبس أيضا من ألوية الإيمان ودرر الخير عند كل الاديان.
٢. يمثل اللون الذهبي كنوز البلد الكبيرة وثرواته المتنوعة وجباله وصحاريه.
٣.تمثل الخطوط الزرقاء مياه العراق وانهاره وسماءه .
٤. اللون الأبيض يمثل السلام والمحبة والإخاء والعدل والمساواة.
٥. النجمة الثمانية  تمثل أقطاب الأرض جميعا وتمثل الوحدة وهي من تأريخ البلد القديم أيضا فبزمن عشتار أو سومر كانت ترمز لكوكب الزهرة اما في التأريخ  الإسلامي فهذه النجمة الثمانية رمزا للعظمة والعطاء وتمثل أيضا الشمس والضياء أو النور.
٦.كلمة لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد معرفة وواضحة والدستور أشار إلى أن دين الدولة الرسمي هو الاسلام .
٧. اللون الاحمر يمثل القوة والإباء والشجاعة والشهامة والشهداء وغالبا ما يضاف في الوية الجيوش المحاربة وسارية القادة الشجعان.
العلم يمثل البلد بكل أطيافه موحدا وشاملا. 
فكرة وتصميم واقتراح الاستاذ الدكتور فاضل عبدعلي خرميط  القريشي /جامعة واسط.

شاهد الفيديو لوضع العلم بالشكل الحي👇


وفي الشكل ادناه بيان للشكل الحقيقي  للنجمة الثمانية وابراز لاضلاعها واصلها التصميمي:👇



شاهد الفيديو وتفاصيل اجزاء العلم
👇






تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهتمامات الباحث : نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة :نظام C4I انموذجا

نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة  :نظا م C4I انموذجا ا.د.فاضل عبدعلي خرميط يتسابق العام كل العالم نحو  انظمة الكترونية متقدمة ومتطو رة تث ق في اعتمادها بمهامها الكبييرة والمتنوعة و اذ ان الاتصالات العصب الاساس و المحور الرئيس  للأداء الحديث، بالقيادة والسيطرة الإلكترونية امست أحد اهم الأنشطة  البشرية ، التي صاحبت تطور الحضارة الإنسانية عبر، وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً. ولم ينعزل الأداء المدني والعسكري عن ارتباط المجت مع البشري بضرورة توفير وسائل الاتصال بين الجماعات المختلفة؛ متغلباً على ع وائق المسافة والزمن والموقع، وتط ويعها لمصلحة الأعمال المختلفة. وقد أسهمت ثورة الاتصالات في تبادل المعلومات ونشر الأوامر، بي ن الوحدات المتنوعة ، وبينها وبين قياداتها المختلفة، للتنسيق وتحقيق السبق والمفاجأة. حيث اصبحت الاتصالات اللاسلكية مكو ناً عضوياً، ضمن المعدات والنُظُم الحديثة؛ فالطائرة، والسفينة الحربية، والدبابة، وعربة القيادة،  تزخر بمعدات اتصال مختلفة، تغ طي حيز الطيف الكهرومغناطيسي برمّته، وتحقق مهامّ مختلفة، أهمها الربط بين المستويات: الدنيا والعليا، وتيسير أعمال الادارة، وتوفير والإنذا

الاستاذ الدكتور فاضل عبد علي خرميط القريشي

نموذج التميز الاوربي

  نموذج التميز الاوربي تم بناء وتصميم النموذج الاوروبي للجودة، والتميز (EFQM ) بواسطة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة ( (European Foundation for Quality Management (ويهتم هذا ‌النموذج بالتميز في الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات. إذ أن كثير من المؤسسات استخدمت هذا ‌النموذج من اجل   تقييم   ذاتي لأدائها او من اجل التقدم للحصول على الجائزة الاوروبية للجودة والتميز، و لقد وضعت المؤسسة الاوروبية مجموعة من المعايير بنيت على المعايير المستخدمة في جائزة نموذج بالدريج الأمريكية ولكنها شملت إضافة تمثلت في معايير النتائج   وفي عا م 2003 تم تحديث ‌النموذج الخاص بمؤسسات قطاع التعليم العالي وذلك من قبل بعض الجامعات الأوروبية عموما والبريطانية على وجه الخصوص ويتكون نموذج التميز الاوربي من الآتي (ايهاب، 2013 صفحة 27) . 1- المفاهيم الأساسية للتميز:       أن المفاهيم الأساسية للتميز   وفقا لنموذج التميز الاوروبي الخاص بالمؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأساسية الثمانية التي تمكِّن المؤسسة من تحديد مسارها نحو تحقيق أس