التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الادارة بالاهداف في مراكز المعلومات

 



::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الأهداف التنظيمية هي تلك الأهداف أو الغايات التي يتم توجيه نظام الإدارة والعاملين نحو تحقيقها.

يُعد تحقيق الأهداف نتاجاً مهماً للمدير العصري، حتى ذهب البعض إلى استعمال مدخل الإدارة بالاعتماد على هذه الأهداف ومن هنا برز مفهوم الإدارة بالأهداف. 

وتقوم الإدارة بالأهداف على فرضيات الإدارة بالمشاركة والإدارة الديموقراطية وتعني بشكل أساس بالأهداف وكيفيه تحقيقها. 

وتعرف الإدارة بالأهداف بانها عملية ديناميكيه يحدد فيها الرئيس والمديرون والمرؤوسون معاً الأهداف العامة للتنظيم الذي يعملون فيه، كما يحددون مسؤلية ومجال عمل كل منهم على شكل نتائج متوقعة في فترة زمنية محددة ويتم قياس النتائج الفعليه مقابل الأهداف أو النتائج المتوقعة ثم تحديد الانحرافات ومعالجتها وذلك وصولاً للأهداف المتفق عليها. 

ومن الافكار الرئيسية للإدارة  بالأهداف ما يلي:

_________________________________

الابتعاد عن المركزيه وزيادة التفويض للسلطة. 

زيادة نطاق العمل وفرصه بشكل عام وخاصة للمراتب التنفيذية لتشجيعها على زيادة تقبل المسؤلية وحثها على الابداع والانتاجية. 

المشاركة والتشاور في الإدارة لزيادة ربط العاملين بأهداف التنظيم.

اتباع طرق جديدة في تقييم العاملين هي اقرب لفلسفه النقد الذاتي.

المزايا

____

- توحيد الجهود نحو تحقيق الأهداف المرسومه والتزام الجميع (الإدارة والعاملون) بالعمل في هذا الاتجاه مما يؤدي إلى زيادة التعاون والعمل بروح الفريق الواحد.

- التقليل من التناقض والتضارب بين أهداف العاملين وأهداف مركز المعلومات والعمل على تحقيقها سويه مما يساعد على تحسيين موقف العاملين ورفع من روحهم المعنويه ويزيد من رضاهم عن العمل.

- التقليل من الصراع الممكن حصوله بين الإدارة والعاملين وذلك لان الجميع يتفقون على الأهداف الواجب تحقيقها ويعملون معا بهذا الخصوص.

- ضمان التزام العالمين بالعمل على تحقيق الأهداف التنظيمية بسبب مشاركتهم في وضعها.

-تحسين طرق الاتصال بين الإدارة والعاملين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهتمامات الباحث : نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة :نظام C4I انموذجا

نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة  :نظا م C4I انموذجا ا.د.فاضل عبدعلي خرميط يتسابق العام كل العالم نحو  انظمة الكترونية متقدمة ومتطو رة تث ق في اعتمادها بمهامها الكبييرة والمتنوعة و اذ ان الاتصالات العصب الاساس و المحور الرئيس  للأداء الحديث، بالقيادة والسيطرة الإلكترونية امست أحد اهم الأنشطة  البشرية ، التي صاحبت تطور الحضارة الإنسانية عبر، وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً. ولم ينعزل الأداء المدني والعسكري عن ارتباط المجت مع البشري بضرورة توفير وسائل الاتصال بين الجماعات المختلفة؛ متغلباً على ع وائق المسافة والزمن والموقع، وتط ويعها لمصلحة الأعمال المختلفة. وقد أسهمت ثورة الاتصالات في تبادل المعلومات ونشر الأوامر، بي ن الوحدات المتنوعة ، وبينها وبين قياداتها المختلفة، للتنسيق وتحقيق السبق والمفاجأة. حيث اصبحت الاتصالات اللاسلكية مكو ناً عضوياً، ضمن المعدات والنُظُم الحديثة؛ فالطائرة، والسفينة الحربية، والدبابة، وعربة القيادة،  تزخر بمعدات اتصال مختلفة، تغ طي حيز الطيف الكهرومغناطيسي برمّته، وتحقق مهامّ مختلفة، أهمها الربط بين المستويات: الدنيا والعليا، وتيسير أعمال الادارة، وتوفير والإنذا

الاستاذ الدكتور فاضل عبد علي خرميط القريشي

نموذج التميز الاوربي

  نموذج التميز الاوربي تم بناء وتصميم النموذج الاوروبي للجودة، والتميز (EFQM ) بواسطة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة ( (European Foundation for Quality Management (ويهتم هذا ‌النموذج بالتميز في الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات. إذ أن كثير من المؤسسات استخدمت هذا ‌النموذج من اجل   تقييم   ذاتي لأدائها او من اجل التقدم للحصول على الجائزة الاوروبية للجودة والتميز، و لقد وضعت المؤسسة الاوروبية مجموعة من المعايير بنيت على المعايير المستخدمة في جائزة نموذج بالدريج الأمريكية ولكنها شملت إضافة تمثلت في معايير النتائج   وفي عا م 2003 تم تحديث ‌النموذج الخاص بمؤسسات قطاع التعليم العالي وذلك من قبل بعض الجامعات الأوروبية عموما والبريطانية على وجه الخصوص ويتكون نموذج التميز الاوربي من الآتي (ايهاب، 2013 صفحة 27) . 1- المفاهيم الأساسية للتميز:       أن المفاهيم الأساسية للتميز   وفقا لنموذج التميز الاوروبي الخاص بالمؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأساسية الثمانية التي تمكِّن المؤسسة من تحديد مسارها نحو تحقيق أس