التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خرميط، فاضل عبدعلي. (2020). EIS واقع استخدام نظم المعلومات الالكترونية ودورها في صنع القرارات الإدارية في مؤسسات المعلومات. Ialam, (25).‏

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهتمامات الباحث : نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة :نظام C4I انموذجا

نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة  :نظا م C4I انموذجا ا.د.فاضل عبدعلي خرميط يتسابق العام كل العالم نحو  انظمة الكترونية متقدمة ومتطو رة تث ق في اعتمادها بمهامها الكبييرة والمتنوعة و اذ ان الاتصالات العصب الاساس و المحور الرئيس  للأداء الحديث، بالقيادة والسيطرة الإلكترونية امست أحد اهم الأنشطة  البشرية ، التي صاحبت تطور الحضارة الإنسانية عبر، وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً. ولم ينعزل الأداء المدني والعسكري عن ارتباط المجت مع البشري بضرورة توفير وسائل الاتصال بين الجماعات المختلفة؛ متغلباً على ع وائق المسافة والزمن والموقع، وتط ويعها لمصلحة الأعمال المختلفة. وقد أسهمت ثورة الاتصالات في تبادل المعلومات ونشر الأوامر، بي ن الوحدات المتنوعة ، وبينها وبين قياداتها المختلفة، للتنسيق وتحقيق السبق والمفاجأة. حيث اصبحت الاتصالات اللاسلكية مكو ناً عضوياً، ضمن المعدات والنُظُم الحديثة؛ فالطائرة، والسفينة الحربية، والدبابة، وعربة القيادة،  تزخر بمعدات اتصال مختلفة، تغ طي حيز الطيف الكهرومغناطيسي برمّته، وتحقق مهامّ مختلفة، أهمها الربط بين المستويات: الدنيا والعليا، وتيسير أعمال الادارة، وتوفير والإنذا

الاستاذ الدكتور فاضل عبد علي خرميط القريشي

نموذج التميز الاوربي

  نموذج التميز الاوربي تم بناء وتصميم النموذج الاوروبي للجودة، والتميز (EFQM ) بواسطة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة ( (European Foundation for Quality Management (ويهتم هذا ‌النموذج بالتميز في الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات. إذ أن كثير من المؤسسات استخدمت هذا ‌النموذج من اجل   تقييم   ذاتي لأدائها او من اجل التقدم للحصول على الجائزة الاوروبية للجودة والتميز، و لقد وضعت المؤسسة الاوروبية مجموعة من المعايير بنيت على المعايير المستخدمة في جائزة نموذج بالدريج الأمريكية ولكنها شملت إضافة تمثلت في معايير النتائج   وفي عا م 2003 تم تحديث ‌النموذج الخاص بمؤسسات قطاع التعليم العالي وذلك من قبل بعض الجامعات الأوروبية عموما والبريطانية على وجه الخصوص ويتكون نموذج التميز الاوربي من الآتي (ايهاب، 2013 صفحة 27) . 1- المفاهيم الأساسية للتميز:       أن المفاهيم الأساسية للتميز   وفقا لنموذج التميز الاوروبي الخاص بالمؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأساسية الثمانية التي تمكِّن المؤسسة من تحديد مسارها نحو تحقيق أس