التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا المعلومات في التعليم. واجهت العملية التعليمية في النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين نقلة كبرى  وتعرضت إلى ضغوطات وتحديات كبيرة. 

فالتفجر المعرفي والانفجار السكاني وثورة المواصلات والاتصالات والثورة التكنولوجية وما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة، كلها عوامل تضغط على المؤسسة التعليمية من اجل مزيد من الفعالية والاستحداث والتجديد لمجاراة هذه التغيرات.

 ولقد لجأت دول العالم إلى استخدام التقنيات بدرجات متفاوتة لمواجهة هذه الضغوط والتحديات بل وبعضها تحول إلى الاستخدام الكلي للتقنيات في مختلف المفاصل المعرفية.

. يمكن تلخيص دور تكنولوجيا المعرفة لمواجهة هذه الضغوط والتحديات بما يلي :-

 1. لقد رافق الزيادة المضطردة في عدد السكان خاصة العالم الثالث إقبال شديد على التعليم، وزيادة عدد الطلاب، فلم تكن المؤسسة التعليمية قادرة على توفير الأبنية والمرافق والتجهيزات اللازمة، فساهمت تقنيات التعليم من خلال الإفادة من الامكانات التي تقدمها وسائل الاتصال الجماهيري في تقديم حلول لهذه المشكلة بتعليم المجموعات الكبيرة .

 2. أمكن التغلب على مشكلة النقص في أعداد المدرسين وخاصة ذوي الكفاءة باستخدام الدائرة التلفازية المغلقة في التعليم والتي تبعتها المجاميع الالكترونية بمختلف الوسائل. 

 3. لم يعد التعليم محتكرا على أبناء طبقة دون أخرى أو على مؤسسة دون غيرها، فأصبح التعليم مفتوحا أمام فئات من الناس لا تتمكن من الالتحاق بالدراسة النظامية كالمعوقين وربات البيوت وأصحاب المهن وغير المتفرغين من الطلبة وسكان المناطق النائية والأرياف. 

اثر استخدام وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة في تطوير برامج التعليم المستمر والتعليم المفتوح. 

 4. تقدم تقنيات التعليم خدمات هامة وأساسية للتعليم العملية لتحسين التدريس، وفي برامج التدريب المهني، من استخدام أسلوب التعليم المصغر ومن خلال الاستعانة بالفيديو واستخدام المحاكاة لتحسين الأداء العملي للطالب. 

 5. تغير دور الاستاذ والطالب من خلال تطبيق المنحى النظامي لتقنيات التعليم، حيث أصبح الطالب محور التركيز في العملية التعليمة، ولم يعد دور الاستاذ قاصر على نقل المعلومات والتلقين، وأصبحت العملية التعلمية تشاركية بين الطالب والاستاذ. 

 6. وفرت تقنيات التعليم بدائل وأساليب تعليمية متعددة كالتعليم المبرمج، والكمبيوتر والهاتف  التعليمي مما اتاح للمتعلم فرصة التعليم الذاتي، والتغذية الراجعة. 

 7. وفرت تقنيات التعليم امكانات جيدة لتطوير المناهج والكتب وأساليب التعليم. 

8. لعبت تقنيات التعليم دورا مميزا في استيعاب ما نم عن الثورة المعرفية التي اعقب الثورة التكنلوجية. 

9. وفرت تقنيات التعليم شكليات مصغرة وأوعية متعددة لحفظ المعلومات.

 وبهذا يمكن القول إن تقنيات التعليم تلعب دورا كبيرا في :- 

1. تحسين نوعية التعليم والوصول به إلى درجة الإتقان. 

2. تحقيق الأهداف التعليمية بوقت وامكانات اقل. 

3. زيادة العائد من عملية التعليم. 

4. خفض تكاليف التعليم دون تأثير على نوعيته. 

 أن تقنية التعليم تساعد الاستاذ على مواكبة النظرة التعليمية الحديثة التي تعد المتعلم محور العملية التعليمية ولا تكون بديله لاي سبب كان ، وتسعى إلى تنميته من مختلف جوانبه الفسيولوجية، والمعرفية واللغوية، والانفعالية، والخلقية الاجتماعية. اما رأيي فهو مع استخدام هذه التقنية ومراعاة امكانية ايجاد سبل التفاعل المشترك والتغلب على المشكلات البسيطة لبعض الطلبة بسبب كراهية التقنية وحرج

 استخدامها وهذا ما عانته بعض دول العالم المتقدم في بداية تطبيق التقنية وتم التغلب على تلك المشاكل بسبب وجود الدعم الكبير لتطبيق التطور دون النظر الى الوراء.

وتم تجربة ذلك في مرحلة استثنائية عند انتشار  الأمراض وحدوث الكوارث الطبيعة واظهرت نجاعة منقطة النظير رغم عدم التطبيع الحقيقي مع مقومات الأساسية مع ذلك أنجزت مهاما بظرف قد تتسبب بتوقف الحياة العلمية كاملة لذلك يستوجب استمرار إدخال مستحدثاتها حتى مع أكثر الظروف ثباتا وامانا ليتم الفهم التام لمهامها ، ووضعها بمستوى الداعم والمدير الاول للعملية التعليمية.


أمثلة على تكنولوجيا التعليم

تتعدد الأمثلة التي يمكن طرحها على تقنيات التعليم ويرجع ذلك إلى العولمة وما أدخلته من وسائل وأدوات في العملية التعليمية ومن الأمثلة ما يلي:

تقنية الواقع الافتراضي

  • عبارة عن بيئة ذات أبعاد ثلاثية تم تصميمها عن طريق مجموعة من برامج الكمبيوتر وتم عمل ترابط بين هذه البرامج الواقع الافتراضي.
  • يتميز الواقع الافتراضي بأنه يبدو للمستخدم بشكل واقعي وحقيقي حيث يتم التفاعل بين المستخدم والواقع الافتراضي من خلال بعض التفاعلات الافتراضية وخاصة حواس المستخدم وردود أفعاله واستجاباته.
  • ينقسم الواقع الافتراضي إلى قسمين الأول يستخدم بعض النظارات التي تعمل بنفسها ولا تحتاج الى هواتف ذكية والقسم الثاني يحتاج لِهواتف ذكية لكي يقوم بوظيفته أو عمله ويعتبر ذلك النوع الأكثر شيوعًا واستخدامًا.

تقنية الأجهزة اللوحية

  • تتميز هذه الأجهزة بأنها صغيرة الحجم مع إمكانية نقلها بسهولة من مكان إلى آخر ولها قدرة عالية على حفظ الكثير من الكتب الإلكترونية وبعض المصادر التفاعلية الخاصة بعملية التعليم.

تقنية السبورة الذكية

  • هي عبارة عن جهاز كمبيوتر يتمتع بشاشة كبيرة من ناحية الحجم، وأكثر ما يميز هذه التقنية رؤية الأشياء من خلالها بوضوح ودقة فائقة مع إمكانية التحكم فيها من خلال اللمس.
  • يمكن استخدامها في العديد من الأماكن بكل سهولة ويسر مثل المؤتمرات والاجتماعات وبعض الفصول الدراسية.
  • تساعد المستخدمين من القيام بعدد كبير من العمليات مثل الحفظ والتخزين وكذلك الطباعة مع إمكانية إرسال المحتويات للأشخاص الذين لم يتمكنوا من الحضور ويتم ذلك من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالشخص.

تقنية الواقع المعزز

  • أكثر ما يميز هذا الواقع أنه يقوم في عمله على الجمع بين الحقيقة والافتراض وهذا يُمكن جميع المستخدمين بشكل كبير من إدراك الحقيقة فهم العالم المحيط بهم.

تقنية الأقراص المدمجة

  • تستخدم هذه الأقراص في تخزين كميات كبيرة من محتويات الكتب الدراسية وبعض المعلومات الخاصة بالتعليم.
  • تتميز هذه الأقراص بسهولة نقلها وحملها من مكان إلى آخر وإمكانية استرجاع المحتوى المخزن عليها بسهولة عند الحاجة.
  • يتم من خلالها عرض كل من الصور والفيديوهات بشكل واضح وذات جودة عالية وذلك عند مقارنتها بأنواع الكتب المختلفة الورقية والمطبوعة.

تقنية شبكة الإنترنت

  • تعتبر من أكثر وأشهر التقنيات المستخدمة في التعليم حيث توفر هذه التقنية للمستخدم إمكانية البحث عن المعلومات والصور في أي وقت وعند الحاجة وهذا يساعد المستخدمين في كتابة الأبحاث العلمية بسرعة وسهولة.
  • تتميز هذه الشبكة بالقيام بالعديد من عمليات الإرسال والاستقبال بسرعة فائقة مثل تحميل المناهج الدراسية والنماذج الخاصة بالامتحانات وأجوبتها.

تقنيه شبكات الاتصال الداخلي

يتم في هذه التقنية ربط عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر مع بعضها بشرط أن تكون الأجهزة متواجد في مكان واحد.

حيث يسهل ذلك عملية التواصل والنقل لكافة المعلومات والواجبات التعليمية مع إتاحة الفرصة للعاملين في المؤسسات التعليمية بالتعاون في إنجاز الأعمال.

تقنية الفصول الذكية

  • هي فصول افتراضية خيالية متوفرة ومتاحة على مواقع إلكترونية محددة وغير مقيدة بمكان أو زمان.
  • تتميز بأنها توفر فرص تواصل المعلم مع الطالب من خلال الصورة والصوت معًا وبطريقة مباشرة ولا تشترط على الشخص الحضور في مكان التعليم لتلقي المعلومة.

تقنية التلفاز على الدقة والوضوح

  • هي تقنية يتم من خلالها عرض جميع المواد والصور والشرائح وبعض الفيديوهات الخاصة بالتعليم على المشاهدين بدرجات عالية من الدقة والوضوح.
  • تتميز هذه التقنية بإمكانية تثبيت الشاشة لمدة معينة والقيام بالتقاط بعض الصور اللازمة والضرورية وتخزينها واسترجاعها عند الطلب أو الحاجة.

تقنية أجهزة الإسقاط الرقمية

  • يطلق عليها أيضًا اسم البروجكتور وظيفة أجهزة الإسقاط القيام بنقل عرض المحتوى التعليمي من شاشات تعمل بشكل تقليدي صغير على شاشات تعمل بشكل أحدث وأكبر داخل غرفة مظلمة.
  • أكثر ما يميز هذه الطريقة أنها تتيح الفرصة لأعداد كبيرة من الأفراد لحضور ومشاهدة كثير من المواد التعليمية التي تعرض على شاشتها بالإضافة إلى سهولة حمل هذه الأجهزة وكذلك انخفاض تكاليفها عند مقارنتها بالأجهزة الأخرى.

تقنيات التعليم الحديثة

التطورات التكنولوجية ليس لها حد معين تقف عنده ولكن يوميًا في تطور جديد وخاصة في العملية التعليمية ومن بعض التقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم الآتي:

تقنية الهولوغرام

  • يطلق عليها أيضًا اسم العرض التجسيدي حيث توفر هذه التقنية إقامة الكثير من الفصول الخاصة بالدراسة والقيام بربطها مع بعضها عن بُعد.
  • تمكن الطالب أيضًا من رؤية كل ما يقوم به المعلم وذلك من خلال صورة ذات أبعاد ثلاثية حتى لو كان المعلم خارج نطاق الدولة المتواجد فيها الطالب



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهتمامات الباحث : نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة :نظام C4I انموذجا

نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة  :نظا م C4I انموذجا ا.د.فاضل عبدعلي خرميط يتسابق العام كل العالم نحو  انظمة الكترونية متقدمة ومتطو رة تث ق في اعتمادها بمهامها الكبييرة والمتنوعة و اذ ان الاتصالات العصب الاساس و المحور الرئيس  للأداء الحديث، بالقيادة والسيطرة الإلكترونية امست أحد اهم الأنشطة  البشرية ، التي صاحبت تطور الحضارة الإنسانية عبر، وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً. ولم ينعزل الأداء المدني والعسكري عن ارتباط المجت مع البشري بضرورة توفير وسائل الاتصال بين الجماعات المختلفة؛ متغلباً على ع وائق المسافة والزمن والموقع، وتط ويعها لمصلحة الأعمال المختلفة. وقد أسهمت ثورة الاتصالات في تبادل المعلومات ونشر الأوامر، بي ن الوحدات المتنوعة ، وبينها وبين قياداتها المختلفة، للتنسيق وتحقيق السبق والمفاجأة. حيث اصبحت الاتصالات اللاسلكية مكو ناً عضوياً، ضمن المعدات والنُظُم الحديثة؛ فالطائرة، والسفينة الحربية، والدبابة، وعربة القيادة،  تزخر بمعدات اتصال مختلفة، تغ طي حيز الطيف الكهرومغناطيسي برمّته، وتحقق مهامّ مختلفة، أهمها الربط بين المستويات: الدنيا والعليا، وتيسير أعمال الادارة، وتوفير والإنذا

الاستاذ الدكتور فاضل عبد علي خرميط القريشي

نموذج التميز الاوربي

  نموذج التميز الاوربي تم بناء وتصميم النموذج الاوروبي للجودة، والتميز (EFQM ) بواسطة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة ( (European Foundation for Quality Management (ويهتم هذا ‌النموذج بالتميز في الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات. إذ أن كثير من المؤسسات استخدمت هذا ‌النموذج من اجل   تقييم   ذاتي لأدائها او من اجل التقدم للحصول على الجائزة الاوروبية للجودة والتميز، و لقد وضعت المؤسسة الاوروبية مجموعة من المعايير بنيت على المعايير المستخدمة في جائزة نموذج بالدريج الأمريكية ولكنها شملت إضافة تمثلت في معايير النتائج   وفي عا م 2003 تم تحديث ‌النموذج الخاص بمؤسسات قطاع التعليم العالي وذلك من قبل بعض الجامعات الأوروبية عموما والبريطانية على وجه الخصوص ويتكون نموذج التميز الاوربي من الآتي (ايهاب، 2013 صفحة 27) . 1- المفاهيم الأساسية للتميز:       أن المفاهيم الأساسية للتميز   وفقا لنموذج التميز الاوروبي الخاص بالمؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأساسية الثمانية التي تمكِّن المؤسسة من تحديد مسارها نحو تحقيق أس