التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نقاط اصلاحية

نقاط اصلاحية مقترحة
كبديل عن نقاط الورقة البيضاء...
نقترح النقاط ادناه كورقة اصلاح شاملة:-
١.من يمتلك ارض ولايزرعها تصادر وتعطى لمستثمر يقوم بزراعتها من هذا العام.
٢. كل من يمتلك مصنع عليه الانتاج الفوري وتوظيف العاطلين او مصادرته للقطاع العام.
٣.المجالس التي لم تحقق اصلاحا في مدنها تقطع رواتبها التقاعدية واعفاء جميع المدراء والمسؤولين للدوائر المتعثرة .
٤.قطع جميع رواتب الساسة من لم يخدم بلده ١٠ سنوات فما فوق ولم يقدم خدمة حقيقية .
٥.حجز و استرجاع اموال الساسة الفاسدين من البنوك العالمية بالتعاون مع القوانين الدولية.
٦.تقليص عدد النواب الى ٧٢ نائب فقط وتقليل رواتب الرئاسات الثلاثة وتقليص عدد الحمايات للنواب وللرئاسات واعادة توزيع الحمايات وايقاف النثريات وبيع جميع المركبات التي تستغلها المؤسسات بشكل غير ملائم.
٧.خفض رواتب أعضاء البرلمان العراقي إلى النصف ٥٠%.
٨. خفض رواتب الدرجات الخاصة من مدير عام فصاعدا ٥٠% ورفع الامتيازات للجميع بشكل نهائي.
٩.ايقاف النثريات للوزارات والايفادات خارج البلد وايقاف الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس الحكم .
١٠.ايقاف الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان ومجالس المحافظات لكل الدورات السابقة لعدم تقديم منفعة حقيقية للبلد.
١١.ايقاف الرواتب التقاعدية للاجهزه القمعية للنظام البائد اسوةً برفحاء.
١٢.ايقاف الرواتب التقاعدية التي تصرف دون وجه حق لاي شخص من خارج البلد لاي سبب كان.
١٣.إيجاد سلم رواتب عادل وشامل لكل الوزارات.
١٤.تسريح  العمال الاجانب العاملين في الشركات واستبدالهم بعمال عراقيين فقط .
١٥.ضبط المنافذ الحدودية وتفعيل الجباية الالكترونية المباشرة واعادة ضبط ايجار عقارات الدولة.
١٦.صرف رواتب الموظفين في اقليم كردستان بشكل مباشر من الحكومة المركزية.
١٧. تطبيق الجباية الضريبية الالكترونية لضبط مبالغ الضرائب وضمام وصولها و واستخدامها بشكل صحيح وتكليف خبراء كوريين او يابانيين او ماليزيين للعمل على ضبطها واستثمارها.
١٨.ضبط واردات النفط والواردات الأخرى و تكليف فريق اممي بالاشراف على انفاقها واستثماريها. 
١٩.تكليف فريق اممي بالاشراف على المشاريع الاستثمارية والتعاقد مع الشركات العالمية في تقديم الخدمات وبناء المدن وبيان حاجة البلد من العاملين واساليب التوظيف.
٢٠.يفضل التحول الى النظام الجمهوري الرئاسي والغاء مجالس المحافظات بشكل نهائي واستبداله بثلاثة مستشارين  لكل محافظة يفضل من كوريا اواليابان او ماليزيا لضمان عدم تكرار الفساد.
٢١. ضبط نظام النقد والعملة والمزاد.
٢٢.تقليص عدد المستشارين الى ادنى مستوى واختيار من يحمل مقومات المستشار الحقيقي وليس لاغراض التربح وفائدة الاهل والاصدقاء والانتماء.
٢٣.تفعيل النظام الرقابي الصارم على كل مفاصل الدولة واختيار افضل وانزه المراقبيت ويفضل اشراك مراقبين دوليين ايضا لضمان دقة انحاز الاعمال.
٢٤. حماية ودعم المنتوج الوطني وتفعيل استثمار المعامل والمصانع.
٢٥.تفعيل واستثمار السياحة بكل اشكالها.
٢٥.تفعيل السياحة بكل اشكالها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهتمامات الباحث : نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة :نظام C4I انموذجا

نظم الاتصالات والقيادة والسيطرة  :نظا م C4I انموذجا ا.د.فاضل عبدعلي خرميط يتسابق العام كل العالم نحو  انظمة الكترونية متقدمة ومتطو رة تث ق في اعتمادها بمهامها الكبييرة والمتنوعة و اذ ان الاتصالات العصب الاساس و المحور الرئيس  للأداء الحديث، بالقيادة والسيطرة الإلكترونية امست أحد اهم الأنشطة  البشرية ، التي صاحبت تطور الحضارة الإنسانية عبر، وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً. ولم ينعزل الأداء المدني والعسكري عن ارتباط المجت مع البشري بضرورة توفير وسائل الاتصال بين الجماعات المختلفة؛ متغلباً على ع وائق المسافة والزمن والموقع، وتط ويعها لمصلحة الأعمال المختلفة. وقد أسهمت ثورة الاتصالات في تبادل المعلومات ونشر الأوامر، بي ن الوحدات المتنوعة ، وبينها وبين قياداتها المختلفة، للتنسيق وتحقيق السبق والمفاجأة. حيث اصبحت الاتصالات اللاسلكية مكو ناً عضوياً، ضمن المعدات والنُظُم الحديثة؛ فالطائرة، والسفينة الحربية، والدبابة، وعربة القيادة،  تزخر بمعدات اتصال مختلفة، تغ طي حيز الطيف الكهرومغناطيسي برمّته، وتحقق مهامّ مختلفة، أهمها الربط بين المستويات: الدنيا والعليا، وتيسير أعمال الادارة، وتوفير والإنذا

الاستاذ الدكتور فاضل عبد علي خرميط القريشي

نموذج التميز الاوربي

  نموذج التميز الاوربي تم بناء وتصميم النموذج الاوروبي للجودة، والتميز (EFQM ) بواسطة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة ( (European Foundation for Quality Management (ويهتم هذا ‌النموذج بالتميز في الأعمال وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات. إذ أن كثير من المؤسسات استخدمت هذا ‌النموذج من اجل   تقييم   ذاتي لأدائها او من اجل التقدم للحصول على الجائزة الاوروبية للجودة والتميز، و لقد وضعت المؤسسة الاوروبية مجموعة من المعايير بنيت على المعايير المستخدمة في جائزة نموذج بالدريج الأمريكية ولكنها شملت إضافة تمثلت في معايير النتائج   وفي عا م 2003 تم تحديث ‌النموذج الخاص بمؤسسات قطاع التعليم العالي وذلك من قبل بعض الجامعات الأوروبية عموما والبريطانية على وجه الخصوص ويتكون نموذج التميز الاوربي من الآتي (ايهاب، 2013 صفحة 27) . 1- المفاهيم الأساسية للتميز:       أن المفاهيم الأساسية للتميز   وفقا لنموذج التميز الاوروبي الخاص بالمؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة هي المفاهيم الأساسية الثمانية التي تمكِّن المؤسسة من تحديد مسارها نحو تحقيق أس